no-photo

الأمن السيبراني

نظرا لأن الشركات تتجه أكثر نحو نماذج الأعمال الرقمية وتسعى إلى تطوير وتحسين خدماتها الكترونياُ، يتم إنشاء المزيد من البيانات الرقمية ومشاركتها بين المؤسسات والشركاء والعملاء عبر مختلف الوسائل التقنية، وأصبحت هذه المعلومات شريان الحياة للنظام الرقمي للأعمال وهي ذات قيمة متزايدة للمؤسسات إذ أن لها مميزات كبيرة في تحسين كفاءة العمل والتشغيل، ولم يعد التحول الرقمي رفاهية يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي.

ولكن زيادة الرقمنة وتطبيق تقنيات التحول الرقمي تعني أيضاً أن الشركات تتعرض لتهديدات جديدة للأمن السيبراني ونقاط ضعف في البنية التحتية الرقمية، مما يجعل النهج الفعال للأمن السيبراني والخصوصية أكثر أهمية من أي وقت مضى لأن التطور التكنولوجي ينمو في بيئة مليئة بالتحديات، فنحن بحاجة إلى رؤية دقيقة لمواجهة المخاطر السيبرانية توضح القرارات المهمة التي يجب اتخاذها لتحقيق الأمان في عصر التهديدات الأمنية الرقمية لنبني مجتمعاً رقمياَ آمناَ وحتى نقلل من الخطر الكارثي المحتمل على المنظمات في حال نجحت تلك الهجمات الالكترونية.

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني (Cybersecurity) هو فرع من فروع التكنولوجيا يٌعنى بحماية الأنظمة والبرمجيات والخوادم والشبكات من الهجمات الرقمية التي تهدف إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة وسرقتها أو تغييرها أو إتلافها أو استغلالها بشكل غير مشروع أو ابتزاز المستخدمين للحصول على الأموال أو الوصول إلى المناطق المحظورة في الأنظمة الالكترونية، وذلك عن طريق مجموعة من الوسائل التي من شأنها الحد من خطر الهجمات الضارة علي هذه الأنظمة لمنع القرصنة أو كشف الفيروسات الرقمية ووقفها أو توفير الاتصالات المشفرة، ولقد أصبح هذا المجال مهماً بشكل مرتفع بسبب الاعتماد المتزايد على أنظمة الحاسوب والانترنت في جميع أنحاء العالم وفي جميع المجالات العلمية والتطبيقية والصناعية والعملية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الممارسات يتم تطبيقها من قبل الأفراد أو المؤسسات للحماية من الوصول غير المصرح به إلى الأنظمة.

أهمية الأمن السيبراني

يمثل تنفيذ تدابير الأمن السيبراني تحدياً كبيراً اليوم نظراَ لوجود عدد أجهزة يفوق أعداد الأشخاص، إذ أصبحت الهجمات الالكترونية اليوم أكثر انتشاراَ وتعقيداُ من أي وقت مضى كما أصبح المهاجمون الرقميون أكثر ابتكاراَ و ذكاءَ ، وغدت صناعة الأمن السيبراني في بؤرة التركيز اليوم كما لم تكن من قبل، إذ إن أي جهاز حاسوب متصل بالإنترنت عرضة للهجمات الالكترونية، ويأتي دور الأمن السيبراني لحماية هذه الأجهزة من التطفل الإجرامي.

ومن أهم فوائد الأمن السيبراني :

• تحسين أمن المعلومات و حماية الأنظمة والشبكات من الوصول غير المصرح به ومنع الأذى المحتمل الذي قد يلحق بأي مؤسسة، إذ أن الهجمة الالكترونية على العلامات التجارية يضعها في مأزق و يؤدي إلى اختلال في ولاء العملاء، كما ان الأمن السيبراني يمنع أي خطر محتمل على الملكيات الفكرية وعلى أمن الحكومات والدول.

• تخفيض التكاليف التي تتحملها الشركات جراء الهجمات الالكترونية وعواقبها، إذ تعد هذه التكاليف مدمرة.

• حماية رقمية شاملة لجميع فئات الأعمال والتأكد من عدم التعرض لأي تهديد محتمل، ويشمل ذلك حماية الإنتاجية والعمل بأمان دون مخاطر، لأن التهديدات الرقمية قد تهدر الكثير من الوقت أو قد تعيق سير العمل أو إيقافه بشكل كامل.

• تقليل أوقات استرداد البيانات في حالة حدوث أي خروقات أو هجمات الكترونية.

• جاهزية جميع الأنظمة والخدمات، و الحفاظ على سلامة البيانات وحمايتها من الهجمات التخريبية

أقسام الأمن السيبراني

• أمن الشبكة (Network Security): يعني حماية الشبكات الحاسوبية والبيانات التي تنتقل عبرها من الدخلاء والمهاجمين والبرمجيات الخبيثة والضارة.

• أمن المعلومات (Information Security): يهدف إلى حماية وسلامة وخصوصية البيانات سواء في التخزين أو في النقل.

• أمن التطبيقات(Application Security): يعني التحديث الدوري للتطبيقات المختلفة بما فيها أنظمة التشغيل واختبارها لضمان مناعتها ضد التهديدات الأمنية، وحماية معلومات المستخدم لهذه البرامج.

• أمن الحوسبة السحابية (Cloud Security): يعني تأمين الحماية للبيانات المخزنة والمستخدمة في الخدمات والتطبيقات والبنية التحتية المعتمدة على الحوسبة السحابية.

• الأمن التشغيلي (Operational Security) : ويشمل العمليات والقرارات للتعامل مع البيانات وحمايتها بالإضافة إلى الأذونات التي يمتلكها المستخدمون عند الوصول إلى الشبكة والإجراءات التي تحدد كيفية ومكان تخزين أو مشاركة البيانات.

• التعافي من الاختراقات واستمرارية الأعمال (Disaster recovery and business continuity) ويشمل كيفية استجابة المنظمة لحادث الأمن السيبراني أو أي حدث آخر يتسبب في فقدان العمليات أو البيانات.

• تعليم المستخدم النهائي (End-user Education) الذي يركّز على أكثر عوامل الأمن السيبراني التي لا يمكن التنبؤ بها ألا وهي الأشخاص، إذ يمكن لأي شخص إدخال فيروس إلى نظام آمن عن طريق الفشل في اتباع ممارسات الأمان الجيدة.

مصطلحات ترتبط بالأمن السيبراني

• الفضاء السيبراني (Cyberspace): هو الوسط الذي تتواجد فيه شبكات الحاسوب ويحصل من خلالها التواصل الإلكتروني، ويمكن تعريفه بأنه مجال مركَب مادي وغير مادي يشمل مجموعة من العناصر منها أجهزة الحاسوب، أنظمة الشبكات والبرمجيات، حوسبة المعلومات، نقل وتخزين البيانات، ومستخدمي كل هذه العناصر.

• الهجمات السيبرانية(Cyber Attacks): أي محاولة تستهدف أنظمة معلومات الحاسوب أو البنية التحتية أو شبكات الحاسوب لتدمير أو تعطيل أو الحصول على وصول غير مصرح به للأنظمة.

• الجريمة السيبرانية(Cybercrime): هي مجموعة من الأفعال والأعمال غير القانونية التي يتم ارتكابها ضد أفراد أو منظمات باستخدام وسائل الاتصالات الحديثة، وتتطلب تحكماً خاصاً بتقنيات الحاسوب ونظم المعلومات لارتكابها.

• البرمجيات الخبيثة (Malware):هي عبارة عن برامج يمكن تضمينها في البرامج والملفات التي يم نشرها على الانترنت ولها أنواع كثيرة منها :

o الفيروسات(Viruses) : برامج خبيثة ذاتية التكاثر، إذا دخلت الجهاز الإلكتروني وأصابت أحد الملفات فإنها تنتشر في كامل النظام.

o حصان طروادة(Trojans): برنامج خبيث له قدرة التخفي كبرنامج شرعي، يستخدم عادة في إتلاف الأجهزة أو جمع بيانات.

o برامج التجسس: يتجسس على نشاط الضحية عند استخدام الجهاز، من ذلك التجسس على كل ما يقوم بكتابته.

o برامج الفدية(Ransomware): تمنع وصول المستخدم إلى البيانات والملفات المحفوظة على الجهاز، ومطالبته بدفع مبالغ مالية من أجل تحرير المعلومات وإلا تم حذفها.

o البوتات (Bots): برامج تمكن المخترق من الاستحواذ على جهاز الحاسوب، وقد يتعدى إلى التحكم في الأجهزة على نفس الشبكة، عادة تُستخدم لأداء مهام على الإنترنت دون علم المستخدم.

o حقن SQL: تقنية إدخال تعليمات برمجية بهدف سرقة البيانات من قواعد البيانات أو تدميرها.

o التصيد (Phishing): أن يتنكر المخترق في هيئة شركة شرعية على الإنترنت، ويطالب الضحية بمعلومات حساسة، مثل بيانات بطاقة الإئتمان.

مجالات العمل والمسار الوظيفي في الأمن السيبراني

قد تفكر في الحصول على وظيفة في مجال الأمن السيبراني لأنك قرأت عن الرواتب المرتفعة لهذا المجال والمزايا الممتازة وفرص العمل التي لا نهاية لها. ومع ذلك، هنالك أيضاَ فوائد جوهرية للعمل كمحترف في مجال الأمن السيبراني، إذ أن الأفراد العاملون في هذا المجال يؤدون واجبات ذات أهمية حيوية وأدواراً حاسمة في الصحة العامة لمؤسساتهم ومن أهمها:

• يتحمل المتخصصون الأمنيون المسؤولية عن الأمن الالكتروني لمنظماتهم وذلك لحمايتها من الهجمات والتهديدات المحتملة ومنع الانتهاكات الأمنية عن طريق تحليل الأنظمة الحالية والبحث عن المخاطر المتطورة باستمرار واقتراح التحسينات وتنفيذ التغييرات حسب الضرورة.

• مراقبة البنية التحتية الأمنية لضمان حماية الأنظمة للمعلومات الحيوية مما يجعلهم مسؤولين عن مواكبة أفضل الممارسات والاستجابات للتهديدات الجديدة وتعزيز الدفاعات.

• تقديم تقارير منتظمة إلى الإدارة العليا وقد يتعين عليهم العمل مع الإدارات الأخرى للتأكد من أن زملائهم يطبقون أفضل الممارسات لأمن المعلومات وتقديم النصائح اللازمة للمحافظة على خطة عمل أمنية ناجحة والأساليب المتبعة في حال وقوع أي مواجهة الكترونية، إضافة إلى الاستثمار في برامج مكافحة الفيروسات ومرشحات مكافحة البريد العشوائي وبرامج مكافحة التجسس و التأكد من تفعيل النسخ الاحتياطي واستخدام كلمات مرور قوية للأنظمة، ومراقبة أنشطة الموظفين عبر الإنترنت عن طريق تقييد الوصول إلى المواقع غير الأساسية.

• مواكبة عمليات التدقيق للأنظمة التي تحمل الكثير من بيانات العملاء والبيانات المالية إذ أنها أهداف شائعة للقراصنة.

• التفكير في اختبار خطط الاستجابة للحوادث الإلكترونية من خلال تمارين الاستجابة للحوادث.

المسميات الوظيفية المتعلقة بالأمن السيبراني:

• محلل نظم الأمان (Security Analyst) يعمل على تحديد وتعديل المشكلات ضمن الأنظمة الحالية.

• مهندس نظم الأمن (Security Engineer) يعمل على إجراء التعديلات الرئيسية أو طرح أنظمة جديدة.

• منفذ نظم الأمان (Security Architect)يعمل على تصميم الأنظمة الأمنية الجديدة.

وظائف إدارية أخرى:

• الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات (CISO)

• كبار ضباط الأمن (CSO)

• مستشار أمني/ استخبارات

الأمن السيبراني وجائحة كورونا

تلقى قسم الانترنت في مكتب التحقيقات الفيدرالي ما لا يقل عن 4000 شكوى من الهجمات الالكترونية يومياً في غضون بضعة أشهر بعد بدء الوباء، وهذا يدل على زيادة مذهلة بنسبة 400٪ في الجرائم الالكترونية خلال هذه الفترة، و لقد أدت الجائحة وما تبعها من ثقافة العمل عن بعد إلى توسيع نطاق مخاطر المؤسسة، إذ أصبحت الهجمات الالكترونية أكثر شيوعاً حيث يعمل غالبية الموظفين في جميع أنحاء العالم من المنزل على أجهزة الحاسوب والشبكات الشخصية الخاصة بهم، وقد زاد هذا من مخاوف الأمن السيبراني و جعل الجريمة الالكترونية أكثر انتشاراَ وربحاَ من أي وقت مضى، إذ استغل مجرمو الانترنت هذا الوقت لإتقان تجارتهم، فقد أصبح من الواضح أن الكثير من المؤسسات لا تمتلك البنية التحتية الجيدة لتوفير الحلول الأمنية في بيئة العمل عن بُعد، بالمقابل فإن مستوى التطور بين مجرمي الإنترنت آخذ في الارتفاع

ابدأ ببناء الوعي بالأمن السيبراني من خلال الدورات المعتمدة من مجموعة الجهود المشتركة

تحرص مجموعة الجهود المشتركة على مواكبة جميع التحديثات في التخصصات الالكترونية ولا سيما مجالات الأمن السيبراني، ونساعد عملاءنا على بناء الثقة وتعزيز المرونة وتمكين الأعمال في مؤسساتهم، إذ نساعدهم على دفع عجلة النمو لديهم والاستعداد لما هو غير متوقع، وتوجيه مستخدمي الانترنت الى امتلاك خلفية ثقافية عن طرق الاستخدام الصحيح للانترنت في زمن أصبحنا نقضي غالبية وقتنا اليومي على منصات التواصل الاجتماعي والمدونات وشبكات الحاسوب، حيث ارتأينا الى عقد مجموعة من البرامج التدريبية والشهادات المهنية التي تدعم عملاءنا في مجال الأمن السيبراني لتحقيق اندماج صحيح في عالم الالكترونيات والانترنت.








loader